الرئيس ترامب وموقع تويتر

Trump, Twitter, Bird, Chirp, Tweet, Chirrup, Tweet
الرئيس ترامب وموقع تويتر

لم أقدم شيئا باللغة العربية منذ فترة ولكني ظننت أن السلسلة التحقيقة المقدمة من صحيفة النيو يورك تايمز حول استخدام الرئيس ترامب لموقع تتويتر قد يهم البعض. وهي تتكون من 3 أجزاء أترجم اقتباسات منها واحد تلو الاخر في الايام القادمة

1 – في حساب ترامب لتويتر: مؤامرات والعنصريين والجواسيس

قام السيد ترامب بإعادة تغريد ما لا يقل عن 145 حسابًا لم يتم التأكد منها والتي دفعت محتوى التآمر أو المحتوى المتطرف، بما في ذلك أكثر من 24 حسابًا تم تعليقه منذ ذلك الحين بواسطة تويتر. يحتفل من مؤمنين بالمؤامرات والعنصريون عندما يروج السيد ترامب شيئًا خاص لهم. وبعد أن قام بتغريد عن دعمه للمزارعين البيض في جنوب إفريقيا ، تضمنت الردود “دونالد هو الملك!” و “لا يوجد رجل أسود يمكنه تطوير الأراضي”.

يحصل الرئيس على بعض المواد المشكوك فيها على تويتر من 47 حسابًا يتابعها والتي تظهر في خلاصته، وهو جدول زمني يتكون من التغريدات التي تأتي في الغالب من عائلته والمشاهير ومضيفي فوكس نيوز والسياسيين الجمهوريين، الذين يتابعون بعضهم بدورهم حسابات التي تروج لـ مؤامرة “كيو أنون” أو تعبر عن آراء قومية معادية للإسلام أو بيضاء…

]فمثلا[ قام السيد ترامب بإعادة تغريد ثلاثة مقاطع فيديو من شخصية بريطانية يمينية متطرفة في عام 2017 يُزعم أنها يظهر فيها مسلمين يرتكبون أعمال عنف. كان كل مقطع فيديو مضللاً للغاية أو تم نشره ووصفًا خاطئًا. تمت إعادة تغريد الحساب بواسطة آن كولتر، وهي معلقة بارزة على اليمين، الذي كان يتابعها الرئيس في ذلك الوقت.

دخلت كيو أنون الوعي العام في أكتوبر 2017 ، عندما بدأ شخص يستخدم الاسم الرمزي “كيو” في النشر في موقع “فور تشان”، مدعياً ​​أنه لديه معلومات سرية بالتآمر من “دولة عميقة” يسيطر عليها الديمقراطيون للإطاحة بالسيد ترامب في انقلاب.

وفقًا لنظرية كيو التي لا أساس لها من الصحة، كان السيد ترامب على علم بالمؤامرة وكان يعمل بالسرية لكشفها مع روبرت مولر ، النائب الخاص، مستخدماً تحقيق روسيا كغطاء للقبض على الجماعية. يفترض أتباع الأكثر تطرفًا لما أصبح يُعرف باسم كيو أنون – اختصارًا لـ “كيو المجهول الاسم” – أن الدولة العميقة هي جزء من شبكة عالمية من النخب الفاسدة المشاركة في الشيطانية والاعتداء الجنسي على الأطفال وأكل لحوم البشر.

ومن اللافت للنظر أن هذه المؤامرة انتقلت من الأطراف المظلمة لوسائل التواصل الاجتماعي وإلى الأوساط السياسية المحافظة ، حيث ترسخت جذورها بين شريحة من أنصار السيد ترامب الأكثر حماسة

النص الكامل: https://www.nytimes.com/interactive/2019/11/02/us/politics/trump-twitter-disinformation.html

نيو يورك تيمز، 2.11.2019

كيف أعاد ترامب تشكيل الرئاسة بأكثر من 11000 تغريدات 2-

في البداية، أراد كبار المساعدين فرض نوع من القيود على الرئيس على تويتر، وحتى فكروا في طلب شركة تويتر بفرض تأخير لمدة 15 دقيقة على رسائل السيد ترامب. ولكن بعد 11390 تغريدة رئاسية في وقت لاحق، يقدّر العديد من مسؤولي الإدارة والمشرعين هوسه على تويتر، وتوافدوا إلى رئيسه في وسائل التواصل الاجتماعي مع اقتراحات. يتم إعادة توجيه اجتماعات السياسة عندما يحصل السيد ترامب على فكرة لتغريدة، حيث تعتمد على أعضاء مجلس الوزراء وغيرهم لصياغة الكلمات. وبصفته رئيسًا غالبًا ما يختلف مع بيروقراطيته الخاصة، فإنه ينشر على موقع تويتر لكسر الحواجز، والإلغاء أو الإذلال بمستشاريه المتمردين واستباق موظفيه.

…ويحتضن كبار مساعديه في الحملة الغضب الذي يثيره السيد ترامب بتغريداته لتعزيز سمعته كمناهض للمؤسسة وتعزيز رباطه بشدة مع المؤيدين المخلصين الذين دفعوه إلى منصبه. ومع تزايد الدعم العلني لعزله، يستخدم الرئيس الموقع لبناء غرفة صدى دفاعية.

…في حين أن العديد من تغريدات السيد ترامب هي هجمات عشوائية، فإنه يتأمل في الآخرين لعدة أيام أو حتى أسابيع، في انتظار اللحظة المناسبة لزيادة رد الفعل، كما يقول المساعدون.

…يركّز الرئيس بشدة على عدد أتباعه ويحجم عن الاعتراف بأن أيا منهم ليس حقيقيا. وقد اتهم السيد ترامب تويتر بالتحيز السياسي بسبب عمليات التطهير الدورية لحسابات الروبوت في الموقع، والتي كلفته – والمستخدمين البارزين الآخرين – مئات الآلاف من المتابعين

النص الكامل: https://www.nytimes.com/interactive/2019/11/02/us/politics/trump-twitter-presidency.html?action=click&module=Top%20Stories&pgtype=Homepage .

نيو يورك تايمز، 2.11.2019

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google photo

You are commenting using your Google account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s